فصل: باب في الحوقلة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 باب في الحوقلة

3946 - ‏{‏ابن مسعود‏}‏ عن ابن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، يا معاذ تدري ما تفسير لا حول ولا قوة إلا بالله‏؟‏ قال‏:‏ الله ورسوله أعلم قال‏:‏ لا حول عن معصية الله إلا بقوة الله، ولا قوة على طاعة الله إلا بعون الله، ثم ضرب بيده على كتف معاذ، فقال‏:‏ يا معاذ هكذا حدثني حبيبي جبريل عن رب العزة‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏ وسنده لا بأس به‏.‏

3947 - عن ابن مسعود، قال دخلت المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس فسلمت وجلست، فقلت لا حول ولا قوة إلا بالله، فقال لي صلى الله عليه وسلم، ألا أخبرك بتفسيرها‏؟‏ قلت بلى يا رسول الله قال‏:‏ لا حول عن معصية الله إلا بعصمة الله، ولا قوة على طاعة الله إلا بعون الله وضرب منكبي وقال هكذا أخبرني جبريل يا أم عبد‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

3948 - ‏{‏أبو أيوب الأنصاري‏}‏ عن أبي أيوب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به مر به جبريل على إبراهيم خليل الرحمن، فقال إبراهيم‏:‏ لجبريل من هذا الذي معك‏؟‏ فقال جبريل‏:‏ هذا محمد فقال إبراهيم يا محمد مر أمتك، فليكثروا من غراس الجنة، فإن أرضها واسعة، وتربتها طيبة، فقال محمد لإبراهيم وما غراس الجنة، فقال إبراهيم‏:‏ لا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏أبو نعيم وابن النجار‏)‏‏.‏

3949 - ‏{‏أبو ذر‏}‏ يا أبا ذر ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة‏؟‏ لا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏ط حم ن ه ع والروياني حب طب هب عن أبي ذر‏)‏ ‏(‏حم طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

3950 - عن أبي ذر قال أوصاني خليلي، أن أقول‏:‏ لا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏ ‏(‏ومر معك هذه الأحاديث بهذه الأرقام‏:‏ ‏(‏1960 و 1964 و 1974 و 1975 و 1976 و 1984‏)‏‏.‏ في الباب الثالث‏:‏ في الحوقلة الجزء الأول ص/453/‏.‏‏)‏‏.‏

باب في التسبيح

3951 - ‏{‏مسند الصديق رضي الله عنه‏}‏ عن ميمون بن مهران قال‏:‏ أتى أبو بكر بغراب وافر الجناحين، فقال‏:‏ ما صيد من صيد ولا عضد من شجرة إلا بما ضيعت من التسبيح‏.‏

‏(‏ش حم في الزهد‏)‏‏.‏

3952 - ‏{‏ومن مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن عمر أنه أمر بضرب رجلين فجعل أحدهما يقول بسم الله، والآخر يقول سبحان الله فقال‏:‏ ويحك خفف عن المسبح، فإن التسبيح لا يستقر إلا في قلب مؤمن‏.‏

‏(‏هب‏)‏‏.‏

3953 - عن سعيد بن جبير قال‏:‏ رأى عمر بن الخطاب إنسانا يسبح بمسابح معه فقال عمر إنما يجزيه من ذلك أن يقول سبحان الله ملء السموات وملء الأرض وملء ما شاء من شيء بعد ويقول الحمد لله ملء السموات وملء الأرض وملء ما شاء من شيء بعد، ويقول‏:‏ الله أكبر ملء السموات والأرض وملء ما شاء من شيء بعد‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

3954 - عن الحسين بن خير بن حوثرة بن يعيش الموفق بن أبي النعمان الطائي الحمصي، حدثنا أبو القاسم عبد الرحمن بن يحيى بن أبي النقاش حدثنا عبد الله بن عبد الجبار الخبائري، ثنا الحكم بن عبد الله بن خطاف ثنا الزهري عن أبي واقد، قال لما نزل عمر بن الخطاب بالجابية أتاه رجل من بني تغلب يقال له روح بن حبيب بأسد في تابوت حتى وضعه بين يديه، فقال هل كسرتم له نابا أو مخلبا‏؟‏ فقالوا‏:‏ لا فقال الحمد لله سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ما صيد مصيد إلا بنقص في تسبيحه، يا قسورة اعبد الله، ثم خلي سبيله ‏(‏ولقد تقدم هذا الحديث والذي يليه بهذه الأرقام‏:‏ 1918 و 1919 و 1920 و 2009‏)‏‏.‏

3955 - وبه عن أبي واقد قال‏:‏ بينا أنا عند أبي بكر، إذا أتي بغراب، فلما رآه بجناحين حمد الله، ثم قال قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ما صيد مصيد إلا بنقص من تسبيح، إلا أنبت الله نابه وإلا وكل به ملكا يحصي تسبيحها حتى يأتي يوم القيامة ولا عضد من شجرة وشيجة، وما عفا الله أكثر، يا غراب اعبد الله، ثم خلى سبيله‏.‏

‏(‏كر‏)‏ وقال هذا حديث منكر والحكم بن عبد الله بن خطاف ضعيف والخبائري ضعيف والرجلان اللذان قبلهما حمصيان مجهولان‏.‏

3956 - ‏{‏علي‏}‏ عن ابن عباس قال‏:‏ قال عمر قد علمنا سبحان الله ولا إله إلا الله فما الحمد لله‏؟‏ فقال علي‏:‏ كلمة رضيها الله لنفسه وأحب أن تقال‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

3957 - عن أبي ظبيان أن ابن الكواء سأل عليا عن سبحان الله، فقال‏:‏ كلمة رضيها الله لنفسه تنزيه الله عن السوء‏.‏

‏(‏العسكري في الأمثال‏)‏‏.‏ ‏(‏أبو ظبيان‏:‏ هو حصين بن جندب بن الحارث بن وحشي بن مالك الجنبي الكوفي قال النسائي والدارقطني‏:‏ ثقة وتوفي سنة 90 ه‏.‏ تهذيب التهذيب ‏[‏2/380‏]‏‏.‏ ‏)‏

3958 - عن أبي ظبيان قال‏:‏ قال ابن الكواء لعلي‏:‏ لا إله إلا الله والحمد لله قد عرفناهما، فما سبحان الله‏؟‏ قال‏:‏ كلمة رضيها الله لنفسه‏.‏

‏(‏أبو الحسن البكاي‏)‏‏.‏

3959 - ‏{‏سعد‏}‏ عن سعد قال‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أيعجز أحدكم أن يكسب في اليوم ألف حسنة‏؟‏ قالوا‏:‏ وكيف يكسب أحدنا في اليوم ألف حسنة‏؟‏ قال‏:‏ يسبح الله في اليوم مائة تسبيحة فيكتب له بها ألف حسنة، ويحط عنه بها ألف خطيئة‏.‏

‏(‏ش حم وعبد بن حميد م ت حب وأبو نعيم‏)‏‏.‏ صحيح مسلم كتاب الذكر رقم/2698/‏.‏

3960 - ‏{‏أنس بن مالك‏}‏ عن الأعمش عن أنس، قال‏:‏ خرجت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمر بشجرة قد يبس ورقها فضربها النبي صلى الله عليه وسلم بعصا كانت معه فتساقط ورقها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر يساقطن الذنوب كما تساقط هذه الشجرة ورقها‏.‏

‏(‏ت‏)‏‏.‏ كتاب الدعوات رقم/3527/‏.‏

3961 - ‏{‏عمار‏}‏ عن عمار قال ما أحسن أن يقول العبد‏:‏ سبحان الله عدد كل ما خلق الله فيثبت كما قال‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

3962 - ‏{‏أبو أمامة الباهلي‏}‏ عن أبي أمامة الباهلي، قال‏:‏ رآني النبي صلى الله عليه وسلم، وأنا أحرك شفتي فقال لم تحرك شفتيك‏؟‏ فقلت أذكر الله تعالى، قال أفلا أدلك على شيء هو أكبر من ذكرك الليل مع النهار والنهار مع الليل‏؟‏ قلت‏:‏ بلى يا نبي الله، قال قل الحمد لله عدد ما خلق والحمد لله ملء ما خلق، والحمد لله عدد ما في السموات والأرض والحمد لله عدد ما أحصى كتابه، والحمد لله عدد كل شيء، والحمد لله ملء كل شيء، سبحان الله عدد كل شيء وسبحان الله عدد ما خلق وسبحان الله ملء ما خلق، وسبحان الله عدد ما في السموات والأرض وسبحان الله عدد ما أحصى كتابه وسبحان الله عدد كل شيء وسبحان الله ملء كل شيء، قال أبو أمامة‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمرني أن أعلمهن عقبي من بعدي‏.‏

‏(‏الروياني كر‏)‏‏.‏

 باب في الاستغفار والتعوذ

‏(‏الاستغفار‏)‏

3963 - ‏{‏من مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن عمر أنه سمع رجلا يقول‏:‏ أستغفر الله وأتوب إليه، فقال‏:‏ ويحك اتبعها أختها فاغفر لي وتب علي‏.‏

‏(‏حم في الزهد وهناد‏)‏‏.‏

3964 - ‏{‏علي رضي الله عنه‏}‏ عن علي بن ربيعة، قال‏:‏ حملني علي خلفه، ثم سار بي إلى جانب الحرة، ثم رفع رأسه إلى السماء فقال‏:‏ اللهم اغفر لي ذنوبي إنه لا يغفر الذنوب أحد غيرك، ثم التفت إلي فضحك، فقلت‏:‏ يا أمير المؤمنين استغفارك ربك والتفاتك إلي تضحك‏؟‏ فقال حملني رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفه، ثم سار بي إلى جانب الحرة ثم رفع رأسه إلى السماء فقال‏:‏ اللهم اغفر لي ذنوبي فإنه لا يغفر الذنوب أحد غيرك، ثم التفت إلي فضحك، فقلت‏:‏ يا رسول الله استغفارك ربك والتفاتك إلي تضحك‏؟‏ قال‏:‏ ضحكت لضحك ربي لعجبه لعبده، إنه يعلم أنه لا يغفر الذنوب أحد غيره‏.‏

‏(‏ش وابن منيع‏)‏ وصحح‏.‏

3965 - عن الشعبي قال قال علي‏:‏ عجبت لمن يهلك والنجاة معه قيل له ما هي‏؟‏ قال‏:‏ الاستغفار‏.‏

‏(‏الدينوري‏)‏‏.‏

3966 - قال أبو علي التنوخي في كتاب الفرج بعد الشدة حدثني أيوب بن العباس بن الحسن الذي كان أبوه وزيرا للمكتفي من حفظه بالأهواز، ثنا أبو علي بن همام بإسناد لست أحفظه، أن أعرابيا شكى إلى علي بن أبي طالب كرم الله وجهه شدة لحقته، وضيقا في المال وكثرة من العيال،

فقال له‏:‏ عليك بالاستغفار، فإن الله عز وجل يقول‏:‏ ‏{‏استغفروا ربكم إنه كان غفارا‏}‏ الآيات فعاد إليه، فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين إني قد استغفرت الله كثيرا وما أرى فرجا مما أنا فيه، فقال‏:‏ لعلك لا تحسن أن تستغفر، قال‏:‏ علمني، قال‏:‏ أخلص نيتك، وأطع ربك، وقل‏:‏ اللهم إني أستغفرك من كل ذنب قوي عليه بدني بعافيتك، أو نالته قدرتي بفضل نعمتك، أو بسطت إليه يدي بسابغ رزقك، أو اتكلت فيه عند خوفي منك على أناتك، أو وثقت بحلمك أو عولت فيه على كرم عفوك، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب خنت فيه أمانتي، أو بخست فيه نفسي، أو قدمت فيه لذاتي، أو آثرت فيه شهواتي، أو سعيت فيه لغيري، أو استغريت فيه من تبعني أو غلبت فيه بفضل حيلتي إذا حلت ‏(‏إذا حلت أي احتيلت، كأنه ينزل نفسه بوقوعه في المعصية منزلة المحتال على إنسان بالباطل‏)‏ فيه عليك مولاي فلم تغلبني ‏(‏فلم تغلبني أي لم تنتقم مني مع أنك تبغض معصيتي وقادر على الانتقام مني‏)‏ على فعلي إذ كنت سبحانك كارها لمعصيتي، لكن سبقك علمك في اختياري واستعمالي مرادي، وإيثاري فحلمت عني فلم تدخلني فيه جبرا ولم تحملني عليه قهرا، ولم تظلمني شيئا، يا أرحم الراحمين، يا صاحبي عند شدتي، يا مؤنسي في وحدتي، يا حافظي في نعمتي، يا ولي في نفسي يا كاشف كربتي، يا مستمع دعوتي، يا راحم عبرتي، يا مقيل عثرتي يا إلهي بالتحقيق، يا ركني الوثيق، يا جاري اللصيق يا مولاي الشفيق يا رب البيت العتيق، أخرجني من حلق المضيق إلى سعة الطريق وفرج من عندك قريب وثيق، واكشف عني كل شدة وضيق واكفني ما أطيق وما لا أطيق، اللهم فرج عني كل هم وغم وأخرجني من كل حزن وكرب يا فارج الهم وكاشف الغم ويا منزل القطر ويا مجيب دعوة المضطرين يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، صل على خيرتك من خلقك محمد النبي صلى الله عليه وسلم وآله الطيبين الطاهرين، وفرج عني ما قد ضاق به صدري وعيل منه صبري وقلت فيه حيلتي وضعفت له قوتي، يا كاشف كل ضر وبلية ويا عالم كل سر وخفية يا أرحم الراحمين

أفوض أمري إلى الله، إن الله بصير بالعباد، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، قال الأعرابي‏:‏ فاستغفرت بذلك مرارا فكشف الله عني الغم والضيق ووسع علي في الرزق وأزال المحنة‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

3967 - ‏{‏أنس بن مالك‏}‏ عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم استغفروا قالوا‏:‏ فاستغفرنا، قال‏:‏ أكملوا سبعين مرة، فأكملنا قال‏:‏ إنه من استغفر سبعين مرة غفر له سبعمائة ذنب قد خاب وخسر من عمل في يوم وليلة سبعمائة ذنب‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

3968 - ‏{‏حذيفة‏}‏ عن حذيفة بن اليمان، قال‏:‏ شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذرب ‏(‏ذرب‏:‏ ومنه حديث حذيفة قال يا رسول الله إني رجل

ذرب اللسان‏.‏ النهاية ‏[‏2/156‏]‏‏.‏ ذرب‏:‏ كفرح يذرب ذربا وذرابة فهو ذرب والذرب‏:‏ الحاد من كل شيء، ذرب لسانه، إذ كان حاد اللسان لا يبالي ما قال‏.‏ والذرب محركة‏:‏ فساد اللسان وبذاؤه، في حديث حذيفة‏:‏ كنت ذرب اللسان على أهلي‏.‏ تاج العروس شرح القاموس للزبيدي ‏[‏2/428‏]‏ طبعة الكويت لعام 1966 م‏.‏‏)‏ لساني، قال‏:‏ أين أنت من الاستغفار إني لأستغفر الله في كل يوم مائة مرة‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

3969 - ‏{‏عن أبي الدرداء‏}‏ قال‏:‏ طوبى لمن وجد في صحيفته نبذة من الاستغفار‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

3970 - ‏{‏أبو هريرة‏}‏ عن أبي هريرة قال‏:‏ ما رأيت أحدا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر أن يقول‏:‏ أستغفر الله وأتوب إليه، من رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏ع كر‏)‏‏.‏

‏(‏التعوذ‏)‏

3971 - ‏{‏من مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من خمس‏:‏ اللهم إني أعوذ بك من البخل والجبن، وفتنة الصدر، وعذاب القبر، وسوء العمر‏.‏

‏(‏ش حم د ن ه والشاشي حب وابن جرير ويوسف القاضي في سننه والخرائطي في مكارم الأخلاق قط في الأفراد ك ص‏)‏‏.‏

3972 - عن عمر بن الخطاب أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يعوذ حسنا وحسينا يقول‏:‏ أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة‏.‏

‏(‏حل‏)‏‏.‏

3973 - ‏{‏علي‏}‏ عن علي رضي الله عنه، قال‏:‏ من تعوذ من الشيطان عشر مرات في دبر ‏(‏مر بيان وإيضاح لفظة ‏"‏دبر‏"‏ عند حديث رقم ‏[‏3558‏]‏ وإتماما للفائدة ننقل لك عبارة الإمام النووي‏:‏ قال النووي‏:‏ دبر‏:‏ هو بضم الدال هذا هو المشهور في اللغة والمعروف في الروايات وقال أبو عمر المطرزي في كتابه اليواقيت‏:‏ دبر كل شيء بفتح الدال آخر أوقاته من الصلاة وغيرها قال‏:‏ هذا هو المعروف في اللغة وأما الجارحة‏:‏ فبالضم‏.‏

وقال الداودي عن ابن الأعرابي‏:‏ دبر الشيء‏:‏ ودبر بالضم والفتح‏:‏ آخر أوقاته والصحيح الضم ولم يذكر الجوهري وآخرون غيره‏.‏ سنن النسائي ‏[‏2/280‏]‏‏.‏

وقال ابن منظور صاحب لسان العرب ‏[‏5/352‏]‏ الدبر‏:‏ نقيض القبل ودبر كل شيء عقبه‏.‏ وذكر مصحح لسان العرب على هامشه هذه العبارة‏:‏ وضبط في القاموس ونسخة من الصحاح بفتح الدال وسكون الموحدة‏.‏ انتهى‏.‏مصححه‏.‏

وشرح صحيح مسلم للنووي ‏[‏5/96‏]‏‏.‏

وراجع عمدة القاري شرح صحيح البخاري للعيني المتوفي سنة 855‏.‏ ‏[‏6/133‏]‏ في دبر كل صلاة‏:‏ بضم الدال المهملة وضم الباء الموحدة وسكونها أي عقب كل صلاة مكتوبة‏.‏انتهى‏.‏العيني‏.‏

وقال ابن الأعرابي قوله دبارا جمع‏:‏ دبر ودبر‏:‏ وهو آخر أوقات الشيء، الصلاة وغيرها‏.‏

ودبر كل شيء‏:‏ خلاف قبله في كل شيء‏.‏ انتهى‏.‏تهذيب اللغة للأزهري ‏[‏14/110‏]‏‏.‏ أ ه مصححه‏)‏ صلاة الغداة، بعث الله إليه ملكين يحرسان بيته حتى يمسي ومن قالها بعد المغرب فمثلها حتى يصبح‏.‏

‏(‏أبو عمرو الزاهد محمد بن عبد الواحد في فوائده‏)‏ وفيه الحارث بن عمران الحمصي الجعفري قال ‏(‏حب‏)‏ كان يضع الحديث‏.‏

3974 - عن أنس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من ثمان‏:‏ من الهم والحزن، والعجز والكسل، ومن الجبن والبخل، ومن ضلع الدين ‏(‏ضلع الدين بفتح الضاد واللام - أي ثقل الدين‏.‏ انتهى‏.‏مختار الصحاح‏.‏ ومر شرح هذه الفقرة بحديث رقم ‏(‏3821‏)‏انتهى‏.‏مصححه‏)‏ ومن غلبة العدو‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

3975 - ‏{‏مسند زيد بن ثابت‏}‏ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ تعوذوا بالله من عذاب النار ثلاثا، قلنا‏:‏ نعوذ بالله من عذاب النار وتعوذوا بالله من عذاب القبر، تعوذوا بالله من عذاب الفتن ما ظهر منها وما بطن، تعوذوا بالله من فتنة الدجال، قلنا نعوذ بالله من فتنة الدجال‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

3976 - ‏{‏مسند ابن عباس‏}‏ عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ في دبر الصلاة يقول‏:‏ اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من الفتن باطنها وظاهرها وأعوذ بك من الأعور الكذاب‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

3977 - عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يتعوذ في دبر صلاته من أربع، يقول‏:‏ أعوذ بالله من عذاب القبر، وأعوذ بالله من عذاب النار، وأعوذ بالله من الفتن، ما ظهر منها، وما بطن، وأعوذ بالله من الأعور الكذاب‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

عوذة الجن

3978 - ‏{‏أبي بن كعب‏}‏ كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم، فجاء أعرابي فقال‏:‏ يا نبي الله إن لي أخا وبه وجع، قال‏:‏ وما وجعه‏؟‏ قال به لمم، قال‏:‏ فأتني به فوضعه بين يديه، فعوذه النبي صلى الله عليه وسلم بفاتحة الكتاب وأربع آيات من أول سورة البقرة وهاتين الآيتين ‏{‏وإلهكم إله واحد‏}‏ وآية الكرسي وثلاث آيات من آخر سورة البقرة، وآية من آل عمران ‏{‏شهد الله أنه لا إله إلا هو‏}‏ وآية من الأعراف ‏{‏إن ربكم الله‏}‏ وآخر سورة المؤمنين ‏{‏فتعالى الله الملك الحق‏}‏ وآية من سورة الجن ‏{‏وأنه تعالى جد ربنا‏}‏ وعشر آيات من أول الصافات، وثلاث آيات من آخر سورة الحشر، و ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ والمعوذتين، فقام الرجل كأنه لم يشك قط‏.‏

‏(‏حم ك ت في الدعوات‏)‏‏.‏

3979 - عن أنس كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجبن والبخل وفتنة المحيا والممات ومن عذاب القبر‏.‏

3980 - ‏{‏مراسيل مكحول‏}‏ ‏(‏الشامي أبو عبد الله الفقيه الدمشقي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا‏.‏ وعن بعض الصحابة رضي الله عنهم، وذكره ابن سعد في الطبقة الثالثة من تابعي أهل الشام توفي سنة 113 هجرية راجع ميزان الاعتدال للذهبي ‏[‏4/177‏]‏ وتهذيب التهذيب لابن حجر ‏[‏10/289‏]‏‏.‏ ‏)‏ عن مكحول أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما دخل مكة تلقته الجن يرمونه بالشرر، فقال جبريل تعوذ يا محمد فتعوذ بهذه الكلمات فزجروا عنه، فقال‏:‏ أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء وما يعرج فيها، ومن شر ما بث في الأرض وما يخرج منها ومن شر الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏